المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة ( اسماء فريق الجودة )
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة(•سجلات باسماءالقيادة الدعم الفنى المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
(اسماء مدرسى المدرسة المساعدين لقادة الفرق للمجالات المختلفة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ( من خلال الممارسات جداول – استبيانات الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء فريق مجلس الامناء
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء اولياء الامور المساهين فى مجال الشراكة المجتمعية
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( قاعدة بيانات الطالبات المشاركين فى الفريق )
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)( خطة اجتماعات لكيفية عمل التقييم – تكوين اللجان لكل فريق معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
•خطه معلنه لتحسين المدرسه( تفريغ التقييم تحليل البيانات) :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة ( اسماء فريق الجودة )
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة(•سجلات باسماءالقيادة الدعم الفنى المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
(اسماء مدرسى المدرسة المساعدين لقادة الفرق للمجالات المختلفة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى ( من خلال الممارسات جداول – استبيانات الندوات، والملصقات، والنشرات، واستخدام الموقع الالكترونى للمؤسسة.
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء فريق مجلس الامناء
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( اسماء اولياء الامور المساهين فى مجال الشراكة المجتمعية
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى ( قاعدة بيانات الطالبات المشاركين فى الفريق )
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)( خطة اجتماعات لكيفية عمل التقييم – تكوين اللجان لكل فريق معلومات كمية: تتمثل في البيانات الكمية والرقمية( نتائج الطلاب - نسب النجاح - - نسب التسرب - أعداد المتعلمين – إعداد المعلمين والعاملين – المعامل والاجهزة.... الخ .
ب- معلومات كيفية: وهي بيانات وصفية يتم الوصول إليها من تحليل رؤية المؤسسة ورسالتها، والآراء ووجهات النظر والاتجاهات السائدة بين جميع الاطراف المعنيه ( المعلمين – العاملين - أولياء الأمور المتعلمين ومجلس الأمناء ...الخ).
تمثل كتابة تقرير التقييم الذاتى للمؤسسة مرحلة مهمة من مراحل هذا التقييم، حيث توفر وثيقة تسجل كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من أدوات، واليات، وسياق، وتحديات، وهى جميعها جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية، يساعد على تعرف واقع الأداء فيها استنادا إلى معايير الاعتماد المؤسسي ومتطلبات تحسين الأداء. وعادة ما يشمل هيكل هذا القرير مجموعة أساسية من العناصر لعل أبرزها، البيانات الأساسية للمؤسسة، ونتائج تقييم أدائها وفق كل معيار من معايير الاعتماد فضلا عن ابرز جوانب التميز فى أداء المؤسسة والتحديات التى تواجهها وأولويات تحسينها.
•خطه معلنه لتحسين المدرسه( تفريغ التقييم تحليل البيانات) :
تعتبر هذه الخطوة على جانب كبير من الأهمية نظرًا لأنها تقدم الوضع الحالي للمؤسسة معبرة عن الواقع الفعلي للمؤسسة، ويجب أن يراعى في تحليل البيانات ما يلى:
١- المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات فى ضوء معايير ضمان الجودة الاعتماد.
٢- مشاركة جميع أعضاء فريق التقييم الذاتى.
٣- توجه عملية وتحليل البيانات لرسم صورة للوضع الحالي للمؤسسة في المجالات المختلفة، مقارنًا بوضعها المرغوب فى ضوء مدرجات القياس (Rubrics) لمعايير الجودة والاعتماد في مجالاتها المختلفة (القدرة المؤسسية -– الفاعلية التعليمية).