واضحة ، ومفهومة ، مختصرة ، وتتعلق بالذهن .
تتضمن تحديد واضح لمجال عمل المؤسسة .
ان تحدد القوي التي تدفع وتحفز المنظمة .
ان تعكس الصفات المميزة والرئيسية للمنظمة .
ان تكون بمثابة المرشد عند اتخاذ القرارات.
ان تكون واقعية بدرجة تسمح بتحقيقها .
ان تصاغ بطريقة تحفز الافراد لتحقيق الاهداف المطلوبة .
لذا
فان المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمني تحقيقها لن يكون لها اي فرصة للتقدم والنمو كما ان عملية وضع رؤية ورسالة للمؤسسة ليست قاصرة علي طرف واحد ولكن يجب ان يتم اعداد رؤية ورسالة المدرسة من خلال مشاركة العديد من الاطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم :
اولياء امور ، طلاب ، معلمون ، ادارة مدرسية
حيث ان رؤية ورسالة المؤسسة تعتمد علي هولاء الاطراف مجتمعين واذا فقدت الرؤية او الرسالة احد هذه الاطراف فسوف يكون هناك خللاً واضحاً قد يؤثر علي نجاح المؤسسة
تتضمن تحديد واضح لمجال عمل المؤسسة .
ان تحدد القوي التي تدفع وتحفز المنظمة .
ان تعكس الصفات المميزة والرئيسية للمنظمة .
ان تكون بمثابة المرشد عند اتخاذ القرارات.
ان تكون واقعية بدرجة تسمح بتحقيقها .
ان تصاغ بطريقة تحفز الافراد لتحقيق الاهداف المطلوبة .
لذا
فان المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمني تحقيقها لن يكون لها اي فرصة للتقدم والنمو كما ان عملية وضع رؤية ورسالة للمؤسسة ليست قاصرة علي طرف واحد ولكن يجب ان يتم اعداد رؤية ورسالة المدرسة من خلال مشاركة العديد من الاطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم :
اولياء امور ، طلاب ، معلمون ، ادارة مدرسية
حيث ان رؤية ورسالة المؤسسة تعتمد علي هولاء الاطراف مجتمعين واذا فقدت الرؤية او الرسالة احد هذه الاطراف فسوف يكون هناك خللاً واضحاً قد يؤثر علي نجاح المؤسسة