مدرسة الطويلة الإعدادية

الاستراتيجية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مدرسة الطويلة الاعدادية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاستراتيجية 829894
ادارة المنتدي الاستراتيجية 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الطويلة الإعدادية

الاستراتيجية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مدرسة الطويلة الاعدادية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاستراتيجية 829894
ادارة المنتدي الاستراتيجية 103798

مدرسة الطويلة الإعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

  رؤية المؤسسة * توفير مناخ تعليمى يساهم فى إعداد جيل قادرعلى مواكبة تطورات العصر .

الاستراتيجية 58227736 رسالة المؤسسة * استخدام التكنولوجيا الحديثه فى تطوير الأداء للمعلمين والمتعلمين 0* التخطيط الجيد لتقديم تعلم نشط يلبى حاجات المتعلمين 0* فتح جسور من التواصل مع المجتمع الخارجى * تنمية روح المواطنه والأخلاق الحميده 0* تنمية روح العمل الجماعى (الفريقى ) داخل المدرسه 0* التوعية الصحية للطلاب والعاملين بالمدرسة0* تفعيل دور وحدة التدريب 0الاستراتيجية 58227736


    الاستراتيجية

    avatar
    kareem abd elkader


    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 53831
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010
    العمر : 29
    الموقع : www.sniper.arabstar.biz

    الاستراتيجية Empty الاستراتيجية

    مُساهمة  kareem abd elkader السبت مارس 27, 2010 2:38 pm

    عناصر الموضوع
    * استراتيجية الإبداع التعلمي
    * التدريس المبدع
    * المعلم المبدع
    * النظام المدرسي
    * أهداف النظام في الفصل
    * خصائص مرحلة النمو الجسمي والانفعالي عند الطلاب :
    * العوامل المؤثرة في سلوك المراهق
    * الموقف من السلوك السيئ للتلميذ
    * المعالجة الفورية للسلوك السيئ وطرقها
    * أهم المشاكل السلوكية وكيفية إدارتها
    * نتائج المشاكل السلوكية الصفية
    * أهم استراتيجيات الإدارة الصفية
    * بعض المشاكل السلوكية الخاصة وحلولها
    استراتيجية الإبداع التعلمي

    مفهوم الاستراتيجية :
    هو فن استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف . واسترتيجية التدريس : عبارة عن مجموعة من الأمور الإرشادية التي توجه ، وتحدد مسار عمل المدرس ، وخط سيره في درس من
    الدروس . وقد عرفها بعض التربويين بأنها تتابع منتظم ، ومتسلسل من تحركات المعلم .
    التخطيط والاستراتيجية :
    يعتبر التخطيط أمر ضروري ، وبالغ الأهمية بالنسبة للاستراتيجية ، لأنه يترجمها إلى وسائل ، وأدوات ، ويبرمجها ، ويحدد خطوات تنفيذها في الواقع .
    مكونات استراتيجية التدريس :
    1ـ الأهداف السلوكية ، وتعرف أيضا بالأهداف الإجرائية ، أو أهداف التدريس .
    2 ـ التحركات التي يقوم بها المعلم ، وينظمها ليهتدي بها في تدريسه ، وهي بمثابة محور استراتيجية التدريس .
    3 ـ الأمثلة المستخدمة لشرح الدرس .
    4 ـ التدريبات ، والمسائل ، والوسائل المستخدمة للوصول إلى تحقيق الأهداف .
    5 ـ الجو التعليمي ، والتنظيم الصفي للحصة .
    6 ـ استجابات التلاميذ ، أو الطلاب بمختلف مستوياتهم ، والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم
    التدريس المبدع :
    * يرتبط التدريس المبدع بطرائق ، وأساليب التدريس المثيرة للفكر ، وإدارة الديمقراطية للنقاش ، وإحداث التعلم ، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي .
    * يرتبط التدريس المبدع بالتدريس المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة ، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية لتحقيق التدريس المتميز الفعال .
    * التدريس المبدع علاقة إنسانية يغلب عليها الحب ، والتسامح ، والحرية ، بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم ، والمعلم دورًا مؤثرًا في معنوياتهم ، ودافعيتهم ، وتعلمهم
    المعلم المبدع :
    * هو الفنان ، والممثل الذي يمتلك أدوات التدريس المناسبة والفعالة ، يأسر بها خيال المتعلمين ، ويتحدى عقولهم بتشكيلاته الفكرية ، وحركاته الوجدانية ، والسلوكية .
    * هو الذي يقيم علاقات بينيه ناجحة مع المتعلمين ، ويصل إلى مستوى رفيع من الاتصال الشخصي معهم .
    * هو الذي يحول درسه من مجرد مثيرات ، واستجابات إلى موقف إنساني مشبع بالدفء ، وتميزه التقنية ، وفيه يستمر المتعلمون في حالة من النشاط العقلي ، والاستغراق في الدرس ، والتفاعل معه عبر علاقات وثيقة من الود ، والاحترام ، والتسامح ، تدعو إلى تعزيز التواصل ـ وإثارة التفكير بشكل مستمر .
    النظام المدرسي
    يتوقف استمرار المجتمع وبقاؤه ، وتطوره على وجود مواطنين يقدرون قيمة النظام ، ويأخذون في اعتبارهم الصالح العام . لذلك تصبح العملية التربوية أكثر من مجرد نمو ، بل هي نمو في اتجاه الذكاء والسلوك الاجتماعي . من هنا يتفق كثير من التربويين على أن المشكلات الأساسية للشباب هي مشكلات اجتماعية في طبيعتها . وتعتبر المدرسة الثانوية بطبيعة تكوينها مؤسسة تربوية اجتماعية ، ففي مرحلة النمو التي يمر بها التلاميذ توضع أسس العادات الاجتماعية . لهذا فإن مسؤولية مدرسي المرحلة الثانوية تتركز على معاونة المراهق على تكييف سلوكه مع أنشطة الجماعة . وهنا تبرز الأهداف الأساسية للنظام في المدرسة الثانوية ، ألا وهي تهيئة الظروف المناسبة ، والمناخ الاجتماعي الملائم الذي يشجع ، ويساعد على نمو الخصائص ، والعادات التي تحقق أكبر قدر ممكن من الانضباط الذاتي ، والمواطنة الصالحة في كل تلميذ .
    أهداف النظام في الفصل :
    قديما كان الهدف الأساس للنظام داخل الفصل توفير الظروف المناسبة ، والحسنة للدراسة ، وتوفير الاحترام للمدرس . ويتوقف تحقيق ذلك على استخدام الخوف من العقاب غالبا . أما اليوم ، وفي عصر التحضر والتطور أصبح الهدف الأساس للنظام داخل غرف الدراسة يتوقف على التالي :
    1 ـ تنمية الفهم ، والمثل العليا ، والاتجاهات ، والعادات ، وغيرها من مكونات السلوك السوي التي تضمن أن يكون مسلك كل تلميذ مسلكا اجتماعيا ، دون الحاجة إلى استشعاره الخوف ، أو ممارسة أي ضغوط سوى ما ينعكس من آراء أقرانه عليه .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:43 am