مدرسة الطويلة الإعدادية

 برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مدرسة الطويلة الاعدادية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  829894
ادارة المنتدي  برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الطويلة الإعدادية

 برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة مدرسة الطويلة الاعدادية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  829894
ادارة المنتدي  برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  103798

مدرسة الطويلة الإعدادية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

  رؤية المؤسسة * توفير مناخ تعليمى يساهم فى إعداد جيل قادرعلى مواكبة تطورات العصر .

 برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  58227736 رسالة المؤسسة * استخدام التكنولوجيا الحديثه فى تطوير الأداء للمعلمين والمتعلمين 0* التخطيط الجيد لتقديم تعلم نشط يلبى حاجات المتعلمين 0* فتح جسور من التواصل مع المجتمع الخارجى * تنمية روح المواطنه والأخلاق الحميده 0* تنمية روح العمل الجماعى (الفريقى ) داخل المدرسه 0* التوعية الصحية للطلاب والعاملين بالمدرسة0* تفعيل دور وحدة التدريب 0 برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  58227736


    برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )

    avatar
    ahmed.nuor


    عدد المساهمات : 33
    نقاط : 54042
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

     برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )  Empty برلمان مدرسى ( العلاقة بين المعلم وطلابه )

    مُساهمة  ahmed.nuor الإثنين ديسمبر 26, 2011 6:37 am

    محافظة الدقهلية
    مديرية التربية والتعليم
    إدارة طلخا التعليمية
    توجيه عام الصحافة والإعلام
    مدرسة الطويلة الإعدادية المشتركة


    نص مسابقة البرلمان المدرسى
    جلسة : الخميس . الموافق . 22 / 12 / 11 20 .


    عنوان الجلسة : العلاقة بين المعلم وطلابه

    مقر الإنعقاد : مدرسة الطويلة الإعدادية

    رئيس البرلمان : محمد عزيز شعبان
    وكيل أيمن : لبنى شاكر مصطفى
    وكيل أيسر : هبة ياسر فوزى
    أمين السر : أحمد شكرى حامد
    الأعضاء
    1 – إيمان محمد عبد الله .
    2 – سمر عبد اللطيف عبد الحميد .
    3 – منار عمرو أبو الفتوح .
    4 – إسراء خضر العفيفى .
    5 – هديل سمير عرفات .
    6 – حامد الشحات حامد .
    7 – آية زكريا صالح .




    التدريب والتوجيه الفنى : أ / زينب الشيخ . م . أ . صحافة - أ / حنان السعيد . م . صحافة
    الإشراف الفنى والتدريب : أ / عبد الغنى محمد عبد الغنى . أخصائى الصحافة
    الإشراف الإدارى : أ / فؤاد محمود شرف الدين . مدير إدارة المدرسة .
    مراجعة المادة العلمية على الحاسب : أ / أحمد محمد محمد العراقى . أ . صحافة




    التنفيذ العملى لجلسة البرلمان : -
    أولا : - طلبات الإحاطة والاستجواب المقدمة من الأعضاء :
    1 – الطلب الأول بعنوان ( حول : قرارات الوزارة فى فترات سابقة لصالح الطلاب .
    مقدم من الطالب : إيمان محمد عبد الله
    2 – الطلب الثانى بعنوان ( حول : الدروس الخصوصية وتأثيرها على العملية التعليمية .
    مقدم من الطالب : إسراء خضر العفيفى
    3 – الطلب الثالث بعنوان ( حول : طريقة لجان المتابعة الغير واضحة فى متابعة المدارس .
    مقدم من الطالب : آية زكريا صالح
    ثانيا : - الرد أو التعقيب على طلبات الإحاطة المقدمة : -
    الرد على الطلب الأول الطالب : سمر عبد اللطيف عبد الحميد
    الرد على الطلب الثانى الطالب : هديل سمير عرفات
    الرد على الطلب الثالث الطالب : هديل سمير عرفات
    ثالثا : - القرارات أو التوصيات التى توصل لها المجلس والتصويت عليها .
    رابعا : - متابعة تنفيذ القرارات بعد رفعها للسادة المسئولين أو من يهمه الأمر .

    وقائع الجلسة :
    الرئيس : بسم اله الرحمن الرحيم ( ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ) صدق الله العظيم .
    بسم الله نبدأ الجلسة وهذه الجلسة من جلسات البرلمان المدرسى لمدرسة الطويلة الإعدادية .
    هذه الجلسة التى تعقد اليوم الموافق / / 20 . هى جلسة مخصصة لمناقشة قضية
    هامة تهم المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى ألا وهى العلاقة بين المعلم وطلابه .
    والآن يتفضل العضو أحمد شكرى . أمين سر الجلسة بتلاوة محضر الإجتماع وجدول أعمال الجلسة .
    أمين سر المجلس : شكرا سيدى الرئيس . السادة الأعضاء : جلسة اليوم من جلسات البرلمان تشتمل على ثلاثة
    طلبات إحاطة . طلب الإحاطة الأول مقدم من العضو: إيمان محمد . حول سوء العلاقة بين المعلم وطلابه
    بسبب قرارات الوزارات السابقة الكثيرة والتى كانت فى صالح الطلاب وأولياء الأمور .
    وطلب الإحاطة الثانى مقدم من العضو : إسراء خضر . حول الدروس الخصوصية التى انتشرت فى كل
    مكان ، وكانت سببا فى ضياع هيبة وكرامة المدرس وعدم الحاجة الى المدرسة فى التعليم .
    وطلب الإحاطة الثالث مقدم من العضو : آية زكريا . حول عدم اهتمام لجان المتابعة من الوزارة أو المديرية
    أو الإدارة بالعملية التعليمية و الإهتمام بأشياء أخرى . ثم هناك اقتراح من أحد الأعضاء بضرورة تغيير
    صورة المعلم فى وسائل الإعلام بعد أن سائت بسبب الأفلام والمسرحيات والأعمال الدرامية نشاهدها على
    التليفاز و تسىء للمعلم .
    وهناك أيضا آراء بعض الأعضاء حول الخروج من هذه الأزمة الحالية بين المعلم وطلابه .
    و فى النهاية نستمع إلى توصيات وقرارات المجلس الموقر مقدمة من وكيل المجلس حول تحسين العلاقة
    السيئة بين المعلم وطلابه ... وشكرأ سيدى الرئيس ...
    الرئيس : أبدأ بإعطاء الكلمة للوكيل الأيمن / العضوة : لبنى شاكر . فلتتفضل ...
    الوكيل الأيمن : السادة الأعضاء التعليم مهنة عظيمة وأمر جلل وشأن خطير فهو علامة نهضة الأمم ورقيها و
    ونهوضها وتقدمها ، وحضارتها ومدنيتها .
    لذلك كان الإهتمام بها من أولى الأولويات لتخرج الدولة من تخلفها الى علمها ، فطلاب اليوم هم رجال
    الغد ولن يمكثوا مدى الحياة على مقاعد الدراسة بل من المفارقات الكثيرة فى هذه الحياة عندما يزامل
    الطالب أستاذه بالأمس وليس هذا عيبا ولكنها من صور الواقع .
    لذا فمن الواجب معرفة العلاقة بين المعلم والطالب كيف تكون بين الطرفين وما هى ماهيتها فهذا ماسوف
    نتعرف عليه خلال جلستنا اليوم .... وشكرا سيدى الرئيس ....

    الرئيس : وأعطى الكلمة الآن للوكيل الأيسر / العضوة : هبة ياسر فوزى . فلتتفضل ...
    الوكيل الأيسر : شكرا سيدى الرئيس . السادة الأعضاء ، العلاقة بين المعلم والطالب تأتى بإيجابيتها على الإثنين
    لأنها أساس العملية التعليمية ونتحدث عن المعلم ودوره البارز فى التعليم فنلاحظ أن أول كلمة فى دستور
    الإسلام كانت ( إقرأ ) لأن الإسلام دين العلم والفكر والهدى ، وقد تكررت الدعوة إلى العلم فى أحاديث
    الرسول( صلى الله عليه وسلم ) ويكفى أن نعلم أن الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عرض على كل أسير
    من أسرى بدر يجيد القراءة والكتابة ولا يستطيع أن يفدى نفسه أن يعلم عشرة من أولاد المسلمين القراءة
    و الكتابة ، ويتضح من هذا العرض البسيط من سيد الخلق أجمعين أنه لا يوجدتعليم بدون معلم ووظيفة
    المعلم من أخطر الوظائف لأنها تبنى العقول الناشئة وبناء العقول أصعب من بناء المصانع وشكرا سيدى
    الرئيس .....
    الرئيس : والآن أعطى الكلمة للسادة الأعضاء مقدمى طلبات الإحاطة وأبدأها بالعضو إيمان محمد عبد الله فلتتفضل .
    العضوة : شكرا سيدى الرئيس .... السادة الأعضاء : لقد ساءت العلاقة فى السنوات الأخيرة بشدة بين المعلم و
    طلابه والسبب قرارات متضاربة أصدرها الوزراء السابقون وهذه القرارات كانت قرارات سياسية وليست
    لصالح العملية التعليمية على الإطلاق ... بل كان هدفها إرضاء الطلاب وأولياء الأمور والدعاية الصحفية
    و الإعلامية فقط .. قرارات وقوانين لصالح الطلاب منها قرارات تلغى أعمال السنة بحجة أنها سلاح
    يستخدمه المعلم لإرهاب وتخويف الطلاب .. يعنى حد فيكم يرد عليا هو المدرس هيستفيد إيه لما يزود
    أو ينقص الطالب هيزودوه فى المرتب ولا يرقوه لمنصب أعلى يمكن واحنا مش عارفين لا وإيه فى
    قرارات تمنع الضرب وأخرى تمنع إهانة الطالب حتى ولو بالنظر إليه بسخرية وطبعا ما قولش لكم على
    اللى بيحصل لو الطالب اضرب .. الدنيا بتقوم ولا تقعدش ومش هاقول طبعا على اللى بتعمله وسائل
    الإعلام و كلنا عارفين ومع ذلك لا توجد أى قرارات تحمى المدرس نفسه من سلوكيات الطلبة يعنى بالبلدى
    كدة انتا مش ضمن حسبتنا . و قرارات تجعل الطالب المشاغب المفصول من المدرسة يعود إليها مرة
    أخرى إذا دفع بعض الجنيهات رسوم إعادة قيد .. ثم يقوم هذا الطالب المشاغب بضرب زملائه و الإعتداء
    على المدرس بالضرب أو الشتائم وتتحول المدرسة الى ساحة من الفوضى والعنف بين الطلاب والمدرسين
    بسبب قرارات الوزارة .. ... سيدى الرئيس .... السادة الأعضاء ...
    العلاقة بين المعلم وطلابه كانت جيدة ومثالية وكانت تعتمد على الحب والإحترام المتبادل بينهما ، وكان
    المعلم قدوة صالحة لطلابه وكان الطلاب يحترمون ويقدرون جهد المعلم ويعتمدون عليه فى الشرح والفهم
    وحل الامتحانات وغيرها . الآن يحدث العكس تماما لا يوجد أى حب أو احترام متبادل بينهما ، ولا يوجد
    أى اهتمام أو تقدير للمعلم سواء داخل الفصل أو خارجه ولا يوجد أى ثقة فى المعلم بعد انتشار الدروس
    الخصوصية والاعلان عنها فى الشوارع والحوارى والميادين من خلال لافتات وإعلانات ورقية دون حياء
    أو خجل وأصبح الطالب يحصل على المعلومة من الدروس الخصوصية ، ولا يحتاج الى المدرسة فى شرح
    أو تعليم فلماذا يذهب الطالب للمدرسة ؟ للعلم !!! لا ياحضرات يذهب لكى يضيع بعض الوقت فى الترفيه
    واثارة الفوضى والشغب والاحتكاك بالمدرسين والمدرسات وبعد أخذ الغياب اليومى يهرب من المدرسة
    لحضور الدرس الخصوصى .. يروح المدرسة ليه ماهو كده كده هيحضر الامتحان غصب عن أى حد ...
    هل تصدقون أن الدروس الخصوصية تبدأ من الساعة العاشرة صباحا ؟ نعم !! فى العاشرة صباحا ....
    الطلاب يهربون من المدرسة من فوق الأسوار لكى يحضروا الدرس الخصوصى . فما أهمية المدرسة فى
    هذه الحالة ، ليس لها أى أهمية ....
    الرئيس : وبناء عليه .... اختصر والتزم بوقت المجلس !!!! .....
    العضو : حاضر ياسيادة الرئيس ... وبناء عليه فإننى بصفتى عضو مستقل أوجه اللوم و العتاب على الوزارة
    السابقة وقراراتها الإعلامية التى أطاحت بالمعلم وأضاعت هيبة وكرامة المعلم .. وأدعوا المجلس الموقر
    إلى مناقشة الموضوع بصدر رحب وحرية و ديمقراطية لإعادة العلاقة بين الطالب والمعلم على أساس من
    الحب والاحترام والتقدير المتبادل ,,, وشكرا سيادة الرئيس ....
    الرئيس: شكرا للعضو صاحب طلب الاحاطة وأدعو العضو سمر عبد اللطيف ممثل الحكومة بالرد على طلب
    الاحاطة فليتفضل .
    العضو: شكرا سيدى الرئيس ... السادة الأعضاء .. اعترف أن هناك سوء علاقة بين الطالب والمعلم ، والمشكل
    دى جديدة مش قديمة لأن العلاقة بينهم فى الماضي كانت مبنية على الاحترام والتقدير المتبادل ولكن
    يا زميلتي العزيزة الأسباب مش فى قرارات الوزارة السابقة لأن القوانين خرجت فى ظروف معينة
    كعلاج المشكلات التربوية اللى ظهرت فى فترة معينة ، بس في الحقيقة إن فيه عوامل تانية أدت لسوء
    العلاقة بين الطالب والمدرس .
    ومن هذه العوامل : الظروف الإجتماعية ولجوء بعض المدرسين للدروس الخصوصية فى محاولة لتحسين
    الدخل و الوضع الإقتصادى ....
    مقاطعة : من العضوومين السبب فى قلة الدخل للمعلم مفيش غير وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين ملهاش دور
    الرئيس : لو سمحت ياسيادة العضو التزم الهدوء وعدم مقاطعة الزميل ....
    ممثل الحكومة: طبعا معاكى حق ده بس نظرا لغلاء المعيشة احنا لاحظنا اهتمام الدولة بالمعلم ودخله مع العلم إن
    دخل المهنيين والحرفيين بقى أكبر بكتير من دخل المدرسين .. كمان بسبب وجود بعض أولياء الأمور من
    الأغنياء أو العاملين بالخارج وعايزين مدرس خاص يساعد أولادهم فى التحصيل والشرح ....
    عشان يحصلوا على درجات عالية وطبعا المدرس فى الحالة دى ميقدرش يرفض أو يفوت الفرصة
    بالإضافة لذلك ونظرا لإرتفاع عدد السكان ولجوء بعض المدارس للعمل بنظام الفترتين نتيجة قلة المبانى
    أيضا إتجاه الوزارة لزيادة كثافة الفصول لأكثر من 40 طالب وطالبة فى الفصل ودا بيؤدى الى قلة أو
    صعوبة الإستيعاب و الفهم لدى الطلاب .. معنى هذا : أن هناك أسباب أخرى كثيرة إجتماعية وإقتصادية
    أدت الى سوء العلاقة بين الطالب والمدرس وليست فى قوانين وقرارات اتخذتها الوزارة لصالح العملية
    التعليمية .. وشكرا سيدى الرئيس ....
    الرئيس : أرى العضو منارعمرو لديه تعقيب على رد ممثل الحكومة ... فليتفضل ..
    العضو : شكرا سيدى الرئيس .. السادة الأعضاء ....
    أنا لى تعليق على ما قالته الزميلة من لجوء المدرس الى الدروس الخصوصية لتحسين الدخل مع غلاء
    المعيشة و إرتفاع الأسعار ، ومع وجود طبقات إرتفعت دخولها كثيرا ولكن للأسف أصبحت الدروس
    الخصوصية الآن محاولة للثراء السريع و إستغلال سيئ لظروف الطلاب الفقراء فى الحصول على العلم
    والمعرفة " طيب ما الحكومة أصدرت قرارات تجرم الدروس الخصوصية أكتر من مرة هل طبقت هذه
    القرارات ؟ كلها مجرد كلام على ورق وأحاديث وأقاويل عبر وسائل الإعلام بس أما التنفيذ فلا حول له ولا
    قوة بل بالعكس" ....
    إنتقلت الدروس الخصوصية الى الجامعة .. والكليات وأصبحت الدروس الخصوصية مرض وموضة العصر
    الذى انتشر فى فكر وعقول أولياء الأمور والطلبة وإعلانات فى الأحياء عن وجود مدرسين أكفاء وأسعار
    لكل مادة وانتقل التعليم من المدرسة الى البيت ولم تعد المدرسة وسيلة من وسائل التعليم بل أصبحت
    المدرسة عديمة الفائدة والقيمة بعد أن انتشرت ظاهرة جديدة وهى ذهاب المدرسين للطلاب فى بيوتهم
    لشرح المنهج وأصبحت المدرسة بيت والبيت مدرسة وانقلب حال المدرسة والبيت رأسا على عقب
    وأصبحت هناك مقاولات إذا صح التعبير يعنى شرح المنهج فى شهر أو شهرين بس بمبلغ يتم الإتفاق عليه
    بالحصة أو بالساعة ثم يذهب المعلم الى المدرسة مرهقا متعبا لكى ينام فى الفصل .. نعم لكى ينام فى
    الفصل !!! لكى يستطيع الذهاب الى الطلاب فى البيوت وهو فى حالة يقظة تامة ...
    الرئيس : وبناء عليه ؟!!!... أمامك دقيقة واحدة فقط ...
    العضو : حاضر يافندم وبناء عليه أطالب المسئولين من مديرين وموجهين إلى ضرورة المتابعة الميدانية داخل
    الفصول والوقوف على شرح المدرسين من عدمه ووضع حد لإنتشار ظاهرة الدروس الخصوصية التى
    زادت عن الوصف فى الفترة الأخيرة وهى فى تزايد وقضت على أهمية المدرسة وهيبة المدرس وعراقته .
    وشكرا سيدى الرئيس ....
    الرئيس : شكرا .. أمامى طلب إحاطة من العضو إسراء خضر العفيفى عن ضياع قيمة المدرسة وهيبة وكرامة
    المدرس مع الانتشار الشديد لظاهرة الدروس الخصوصية سواء فى مجموعات أو لطلاب داخل بيوتهم
    فليتفضل السيد العضو ..
    العضو : شكرا سيادة الرئيس ...أمامى سيدى الرئيس أوراق إحاطة المسئولين عن العملية التعليمية توضح سبب
    التقصير فى آداء الواجب الوظيفى وده اللى أدى الى وجود فوضى فى المدارس وغياب كثير ومتكرر للطلاب
    لعدم وجود شرح كافى بالمدارس . بعض المدرسين غير مهتمين بالحصة أو الدرس أو الشرح ...
    مقاطعة : الرئيس : السيد العضو أريد كلاما محددا ودقيقا وليس مجرد عبارات إنشائية..
    العضو : حاضر يا ريس .. الحقائق أمامى بالأرقام .. مدارس الفترتين الزاى هيعرف الطالب إنه يحصل على
    المعلومة فى حصة زمنها نص ساعة الوقت كدة قصير جداومفيش طريقة إن الطالب يحصل بيها على
    المعلومة سوى الذهاب للدروس الخصوصية علما بأن الوزارة بها حوالى 2150 مدرسة تعمل بنظام
    الفترتين من إجمالى 4000 مدرسة أى أن أكثر من نص مدارس الوزارة بتعمل بنظام مدارس الفترتين فى
    جميع المراحل ...... نقطة ثانية وهى إن المدرسين اللى بيمارسوا هواية الدروس الخصوصية مبيعطوش
    باقى الطلاب حقوقهم فى الشرح ولكن بيضيعوا الحصة فى كلام بعيد عن موضوع الحصة وبعض المدرسين
    بيعطوا طلابهم إجابة الامتحانات الشهرية فى الدروس الخارجية ...تعرفوا إنهم قالوا التربية قبل التعليم ...
    هى دى التربية الصحيحة ؟!! ... هى دى التربية اللى المفروض يربى بها المعلم تلاميذه ..!!! بيعلمهم إذاى
    يغشوا !!!! يبقى إذاى هيكون المعلم قدوة لتلاميذه ؟.... ومن ناحية ثانية يجب على التلميذ أن يحترم معلمه
    وكما قالوا ( من علمنى حرفا صرت له عبدا ) .... وكما قال الشاعر : " قم للمعلم ووفه التبجيل كاد المعلم
    أن يكون رسولا . " .... وشكرا سيدى الرئيس ...
    الرئيس : أرى العضو هديل سمير ممثل الحكومة يريد الرد على هذا الاستجواب فليتفضل ....
    العضو : شكرا سيدى الرئيس ... يقول الزميل فى طلب الاحاطة أن وجود نظام الفترتين فى بعض المدارس أدى الى
    انتشار الدروس الخصوصية . وعدم الاعتماد على المدرسة فى طلب العلم ... والحقيقة أن عدد قليل من
    المدارس الآن التى تعمل بنظام الفترتين . والدولة تقوم سنويا ببناء مئات المدارس الحديثة لحل هذه
    المشكلة .أريد أن اوضح للزميل والمجلس الموقر أن هناك عوامل أخرى تساعد على الخروج عن اللياقة
    والالتزام فى الحصة وقلة هيبة وكرامة المعلم مثل : أولا : - أن درجات أعمال السنة ملغاة فى الشهادات
    العامة مما يؤدى الى خروج الطلاب عن حدود الأدب مع معلميهم .
    مقاطعة : العضو صاحب طلب الاحاطة : الوضع دة مش فى الشهادات العامة فقط يازميلتى الموضوع شامل كل
    المراحل نقل وشهادات ابتدائى واعدادى وثانوى ....
    العضو ممثل الحكومة : ثانيا : - الصورة السيئة للمعلم فى وسائل الاعلام المصرية ، والتى جعلت من المعلم وسيلة
    وأداة للسخرية مثل أفلام و مسرحيات ( مدرسة المشاغبين ) وغيرها من الأعمال الدرامية .
    مقاطعة : العضو صاحب طلب الاحاطة : أعترض على هذه النقطة بالذات ولا يجب أن نحمل وسائل الاعلام السبب
    فإنها قدمت أعمالا درامية تسخر من المعلم ولكنها قدمت أيضا أعمالا تقدر المعلم مثل مسلسل " ضمير أبلة
    حكمت ". وفيلم " آخر الرجال المحترمين " .
    يحدث ضجيج فى الجلسة : الرئيس : لو سمح السادة الأعضاء الهدوء وإلا سأضطر لإلغاء الجلسة ....
    العضو ممثل الحكومة : معلش يا ريس مش كل ما أقول كلمتين تقاطعنى أنا تركتها تتكلم براحتها ولم أقاطعها ولو
    مرة واحدة ....
    الرئيس : لوسمحت يا سيادة العضومقدم الطلب التزم بوقت الجلسة ولا تقاطع زميلك ممثل الحكومة ...
    العضو ممثل الحكومة : وما تنشره الصحف اليومية من أحداث مؤسفة ، مثل الاعتداء على مدرس أو معلمة بالضرب
    من جانب طالب أو مجموعة من الطلاب وكدة كدة المدرس هو اللى غلطان ...
    ثالثا : - غياب دور القدوة الحسنة أو الصالحة أمام الطلاب فى البيت .. لأن الأسرة لا تهتم الآن بتربية
    أ أبنائها على القيم والأخلاق والمبادئ الحسنة . بل أصبح دور الأسرة محصورا فى تقديم الطعام والشراب و
    الملبس والمصروف اليومى ...
    رابعا : - الغش فى الامتحانات يجعل الطالب مستهترا بالمعلم وبالمدرسة لأنه سوف ينجح بدون الحاجة الى
    المعلم أو المدرسة .... وشكرا لحسن استماعكم ......
    االرئيس : جائنى طلب للتعقيب من العضو حامد الشحات حامد حول ضياع قيمة المدرسة وكرامة المعلم بسبب
    الدروس الخصوصية ..... فليتفضل ...
    العضو : شكرا سيادة الرئيس .. فى اعتقادى أن قيمة المدرسة ستظل محفوظة دائما وأبدا .. وسبب سوء العلاقة
    بين المعلم والطالب ليس بسبب الدروس الخصوصية لأن كثيرا من المدرسين لا يعطون دروسا خصوصية
    ومعظم المدرسات لا تعطين دروسا خصوصية ، وإذا أتاح الطالب الفرصة للمدرس للشرح فسوف يشرح
    شرحا وافيا نموذجيا ولكن صراع أولياء الأمور على أن يحصلأبناؤهم على مجاميع عالية هو السبب فى
    الضغط على المدرسين لإعطاء دروس خصوصية .. الكثير من المعلمين شرفاء و أصحاب رسالة سامية ،
    ومخلصون فى عملهم داخل الفصل وإذا كان الزميل صاحب الاحاطة يقول أن المدرس ينام فى الفصل
    ويكون فى الدرس الخصوصى فى يقظة تامة ، فهذا شئ نادرا ما يحدث .. .. ولا ينطبق على جميع
    المدرسين بالعكس .. كثير من المدرسينيعطون حصصا إضافية أو إحتياطية لإستكمال الشرح أو عمل
    امتحانات وعمل مجموعات تقوية مجانية ... وأقول لأخى صاحب طلب الاحاطة يأخى حرام عليك .. لولا
    المعلم ما كان فى مجتمعنا طبيب ولا مهندس أو صيدلى أو مدرس أو أخصائى .. لولا المعلم لعاش المجتمع
    فى ظلام الفقر والجهل والمرض ... ياأخى العلماء ورثة الأنبياء والمعلم صاحب رسالة سامية مثل النبى
    ( صلى الله عليه وسلم) : فهو ينير ظلام العقل ويهدى الحائر ويرشد الضائع . يقول تعالى : " يرفع الله
    الذين آمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات " ... فعلاقة المعلم بطلابه علاقة أب مع أبنائه يرعاهم ويقوم
    بواجبه نحوهم ويدلهم على الطريق الصحيح وعلى الطالب أن يحتزم أستاذه ويقدره كما يحترم أباه وأكثر
    فقد ذكر عن الإسكندر الأكبر أنه قال : أحب معلمى أكثر من أبى . قيل له : لماذا ؟ قال: لأن أبى سبب مجيئ
    للحياة الدنيا حياة الجسد أما معلمى هو سبب معرفتى وسبب حياة العقل فأبى مغذى جسمى بينما معلمى
    مغذى عقلى وروحى ونفسى .... وشكرا سيادة الرئيس ....
    الرئيس : أمامى طلب إحاطة من العضو : آية زكريا صالح حول عدم اهتمام لجان المتابعة بالعملية التعليمية فلتتفضل
    العضو : شكرا سيدى الرئيس ... السادة الأعضاء .. طلب الاحاطة الموجه اليكم على جانب كبير من الاهمية وهو
    من أسباب سوء العلاقة بين المعلم وطلابه .. هل تسمعون عن لجان المتابعة ؟ ! إنهم الموجهون
    والموجهون الأوائل ورؤساء الأقسام ومديرى المراحل والمستشارين بالمديرية أو الوزارة .. إنهم أصحاب
    المناصب القيادية فى التعليم .. ماذا يفعلون ؟ وماذا يتابعون ؟ هل يتابعون سير العملية التعليمية من دخول
    الفصول وشرح المدرسين ومدى فهم واستيعاب الطلاب ؟ هل يتابعون المناهج الدراسية والمقرراتالعلمية ؟
    هل يبحثون عن المشكلات التى يواجهها الطلاب من عدم شرح بعض المدرسين أصحاب الدروس
    الخصوصية ؟ أو مشكلات إرتفاع كثافة الفصول بالطلاب .. أو مشكلات الأنشطة ، والوسائل التعليمية ؟
    بالطبع لا .. مع أن المفروض والمطلوب منهم متابعة كل هذه المشكلات المدرسية والتعليمية ماذا يتابعون ؟
    شئ غريب حقا إنهم يقطعون مئات الكيلومترات فى السفر من الوزارة بالقاهرة أو من المديريات والإدارات
    التعليمية ويكلفون الدولة آلاف الجنيهات لمتابعة النظافة !! ودورات المياه ، وإصلاح الأثاث وتركيب زجاج
    النوافذ – العنكبوت !!! نعم العنكبوت .... يتابعون سير العنكبوت فى الفصول والطرقات !!! أنا كطالب رأيت
    ذلك بعينى .. موجه عام مادة من المواد دخل المدرسة لمتابعة نظافة الفصول ووجود سلة مهملات فى كل
    فصل أم لا .. ووجود مياة فى دورات المياه .. هل سأل عن المادة الدراسية هل سأل عن الصعوبات فى هذه
    المادة ..؟ لا . ربما طلب دفتر التحضير لكى يوقع عليه دون الدخول فى الفصل .. هل هذا هو عمل لجان
    المتابعة ؟ النظافة شئ مهم ولا خلاف عليه.. صيانة المبانى ودورات المياه شئ مطلوب ولكن ألهذا الحد
    وهذه الدرجة أصبح الاهتمام بالمبانى أكبر بكثير من الاهتمام بالمادة العلمية أو بالطالب أو بالمعلم ...
    سؤال أوجهه لكل غيور على وطنه ولكل محب لبلده وأتمنى أن أجد لهذا التساؤل إجابة مقنعة .. وشكرا
    لحسن استماعكم وشكرا سيدى الرئيس ...
    الرئيس : أعطى الكلمة الآن الى العضو هديل سمير عرفات ممثل التوجيه الفنى بالمجلس الموقر للرد على طلب
    الإحاطة فليتفضل ...
    العضو : شكرا سيدى الرئيس ..السادة الأعضاء .. المجلس الموقر .. نعم ماقاله الزميل الفاضل فى طلب الإحاطة
    صحيح .. نعترف بذلك ولكن عمل لجان المتابعة عمل محدد . تقوم أى لجنة متابعة بخط سير من الوزارة أو
    المديرية أو الإدارة متجهة الى مدرسة معينة لمتابعة المبانى المدرسية فقط وفى هذه الحالة التى رآها
    الزميل صاحب طلب الاحاطة كانت لجنة المتابعة موجودة فى المدرسة لمتابعة صيانة المبانى ودورات المياه
    وخزانات المياه والنظافة العامة هذا هو العمل المطلوب منها فقط ولكن هناك لجان أخرى لمتابعة نواحى
    معينة مثل المناهج الدراسية ومدى صعوبة الموضوعات المقررة أو سهولتها ، ومتابعة ماتم تدريسه من
    المنهج طوال الشهر وخطة العمل لكل مادة وهناك لجان متابعة الأنشطة التربوية فقط وليس المادة الدراسية
    ، الوقوف على أهمية كل نشاط وكيف يمارس هذا النشاط ، وخطة العمل التى يسير عليها هذا النشاط أو
    متابعة المسابقات التى تتم والسجلات المنظمة للعمل فى كل نشاط ... وهكذا ..
    اعتقد أن زميلى مقدم طلب الاحاطة قد استوعب ما أقوله ، لأنه لو لا وجود هذه اللجان التى ترسلها الوزارة
    أو المديرية أو الإدارة لمتابعة المدارس لأصبحت المدارس فى حالة فوضى .... وشكرا سيدى الرئيس ...
    الرئيس : أرى الزميل صاحب طلب الاحاطة يريد الكلمة ... فليتفضل ....
    العضو : شكرا سيادة الرئيس ... أريد فقط التعقيب على ما قاله الزميل ممثل لجان المتابعة التعليمية بالمجلس
    الموقر .. أن عدم اهتمام لجان المتابعة بسير العملية التعليمية أمر خطير وسيئ للطالب والمعلم على السواء
    لأن المعلم أصبح لا يهتم ولا يتأثر لوجود لجنة متابعة من عدمه لأن اللجنة جاية للبحث عن العنكبوت
    والتراب الذى على الكراسى أو المكاتب أو صيانة دورات المياه أين المادة الدراسية أين الشرح من عدمه
    أين متابعة حضور وغياب المعلم أو تزويغ الطالب من المدرسة لحضور الدروس الخصوصية خارج
    المدرسة .. الزميل الفاضل قال أن كل لجنة لها عمل محدد وعرفة هى جاية لإيه أنا بقالى 9 سنين فى
    التعليم عمرى ماشفت لجنة متابعة جت سألت عن المادة الدراسية ومدى الصعوبات فيها مع إن الطلاب
    بيعانوا بشدة من المناهج العقيمة المقررة عليهم وكل اللى بيقولوا المدرس لو أبدى الطالب انتقاده احفظ
    زى ما كتاب المدرسة قال وعمرى برضه ما شفت لجنة متابعة سألت عن الوسائل التعليمية والأنشطة اللى
    مهملة فى كثير من المدارس المصرية اللى ملهاش أخصائيين ولا أماكن تمارس فيها الأنشطة كل ما نسمع
    إن فى لجنة متابعة كله ينضف ويحضر الدفاتر والطالب قاعد يتفرج ... إننى أؤكد لكم أن عدم اهتمام اللجنة
    بهذه النواحى التربوية سبب من أسباب سوء العلاقة بين المعلم وطلابه ..كيف يدخل مستشار مادة من
    المواد للمدرسة ولا يسأل عن مادته ويدخل الفصل فقط لكى يبحث عن سلة القمامة هل هى موجودة وراء
    الباب أو لكى يوقع للمدرس على دفتر التحضير ثم ينصرف هل هذا معقول ؟ !! لماذا لا يدخل الفصل لمتابعة
    المادة الدراسية وماتم شرحه من المنهج أو متابعة النواحى الفنية فى المادة هل الشرح وافى وهل
    الامتحانات الشهرية منفذة ؟ وهل المستوى التعليمى كما ينبغى أم لا .. إننى أرجو من المجلس الموقر
    مناقشة هذا الموضوع فى جلسة خاصة إذا تيسر الأمر ... وشكرا سيدى الرئيس ..
    الرئيس : السادة الأعضاء تقدم العضو لبنى شاكر وكيل المجلس وذلك بناء على طلب المجلس بمشروع قانون حول
    تحسين العلقة بين المعلم والطالب وإننى أدعو السيد وكيل المجلس الموقر لعرض المشروع ..
    وكيل المجلس : شكرا سيدى الئيس .. السادة الأعضاء .. اسمحوا لى أن أتقدم للمجلس الموقر بمشروع تحسين
    العلاقة بين المعلم وطلابه .. والقائمة على الحب والاحترام المتبادل والتقدير الكامل للمعلم ..
    السادة الأعضاء .. بالعلاقة الجيدة بين المعلم والطالب يسير التعليم . بخطى ثابتة للأمام ويحقق مبتغاه من
    الطلاب ولا يظلم المعلم ولا الطالب فكل واحد منهم يقوم بأداء واجبه ويأخذ حقه . إذا بوجود الاحترام
    والتقدير والسمع والطاعة من الطالب والعطاء والعمل والجهد بإخلاص وصدق من المعلم ... يرفع مستوى
    التعليم وتتهذب أخلاق الطلاب ..
    أولا : - تكريم كل معلم لايعطى دروسا خصوصية فى عيد المعلم المثالى الذى تقيمه نقابة المعلمين كل عام
    مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحريم الدروس الخصوصية ...
    ثانيا : - تكريم كل معلم يحسن علاقته بالطلاب ويعامل طلابه على أنهم أولاده يرعاهم ويرشدهم الى
    الطريق الصحيح ..
    ثالثا : - المتابعة الجيدة من جانب كل موجه للمادة الدراسية داخل الفصل واستماعه للشرح والتعليق عليه
    وسماع شكاوى الطلاب فى الموضوعات الصعبة الفهم ..
    رابعا : - معاقبة كل طالب يخرج عن حدود النظام والأدب فى المدرسة بالفصل لمدة أسبوع أو النقل من
    المدرسة أو حرمانه من الامتحان حتى نعطى الفرصة للطالب الملتزم بالاستفادة من الحصة والشرح
    وشكرا سيدى الرئيس .....
    الرئيس : السادة الأعضاء .. أمامى طلب موقع عليه من بعض الأعضاء بقفل باب المناقشة ... الموافق على
    غلق باب المناقشة يتفضل برفع يده ... موافقة
    الرئيس : والآن أدعوكم جميعا الى سماع توصيات وقرارات البرلمان المدرسى والتصويت عليها ، كل بند على حدة
    وذلك لرفعها الى المسئولين عن التعليم للدراسة والتنفيذ .. والآن أدعوالوكيل هبة ياسر لإلقاء التوصيات .
    الوكيل : شكرا سيدى الرئيس ... السادة الأعضاء . بعد أن استمعنا لآراء الأعضاء وممثلى الحكومة فى موضوع
    جلستنا اليوم عن العلاقة بين المعلم وطلابه اسمحوا لى أن ألقى على مسامع حضراتكم التوصيات التى
    خرجنا بها فى هذه الجلسة وهى ....
    أولا : - الحد من انتشار الدروس الخصوصية وتجريمها مع العمل على تحسين دخل المعلم وتشجيع
    مجموعات التقوية مع الإشراف عليها من جانب الموجهين والمسؤلين ..
    ثانيا : - تطوير المناهج الدراسية بحيث لا تعتمد هذه المناهج على الحشو والإنشاء ...
    ثالثا : - تطوير نظم الإمتحانات بحيث لا تعتمد على الحفظ وأسئلة المقال وإضافة أسئلة تقيس الذكاء
    رابعا : - محاربة الغش فى الإمتحانات بكل الوسائل الممكنة للحفاظ على قيمة المدرسة وكرامة المدرس .
    خامسا : - متابعة أولياء الأمور لأبنائهم فى المدرسة على أرض الواقع مما يساعد على إيجاد علاقة طيبة
    بين البيت والمدرسة والمشاركة الإيجابية والمجتمعية بين المدرسة والمجتمع ..
    سادسا : - تحسين صورة المعلم فى وسائل الإعلام المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة ..
    سابعا : - الاهتمام بالأنشطة التربوية وتفعيل دورها داخل المدرسة مع توفير وسائل ممارسة هذه الأنشطة
    ومع رعاية الطلاب الموهوبين وصقل موهبتهم .....
    وشكرا سيدى الرئيس ....
    الرئيس : الموافق على رفع هذه التوصيات الى المسئولين بالتعليم لمتابعة الطلاب والوقوف على تحسين العلاقة بين
    المعلم وطلابه لصالح العملية التعليمية ....... موافقة ......
    والآن ترفع الجلسة على أن تعود للانعقاد فى موعدها
    ........ رفعت الجلسة ..........
    ....................... مع تحيات أسرة الصحافة المدرسية والإعلام بالمدرسة .....................

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 8:08 pm